languageFrançais

توصيات من منظمة رواد الأعمال حول رقمنة الخدمات الإدارية

قدمت المنظمة الوطنية لرواد الأعمال اليوم السبت 6 جويلية 2024 في ندوة صحفية بالعاصمة نتائج دراسة ميدانية حول واقع رقمنة الخدمات الإدارية الموجهة للقطاع الخاص بحضور ممثلين عن عدد من الوزارات والادارات العمومية والمنظمات الوطنية ونواب الشعب وعدد من أصحاب المؤسسات والخبراء . 

وفي تصريح لموزاييك، قال رئيس المنظمة ياسين قويعة إن هذه الدراسة شملت أكثر من 5000 مؤسسة صغرى ومتوسطة موزعة على ولايات الجمهورية وناشطة في كل القطاعات وتعلقت بحوالي 236 خدمة إدارية في مختلف شبابيك الإدارة التونسية أهمها الصناديق الإجتماعية والقباضات المالية والديوانة والموانئ والمطارات والبلديات وغيرها. 

وأضاف أن الدراسة خلصت إلى أن 64 % من المؤسسات الصغرى والمتوسطة تستعمل الخدمات الادارية الرقمية. 

وتتركز 56 % من الخدمات الادارية الرقمية المطلوبة على شبابيك السجل الوطني للمؤسسات والصندوق الوطني للضمان الإجتماعي و القباضات المالية وخدمة التصريح الجبائي الإلكتروني.

وتم بناء على نتائج هذه الدراسة تجميع التوصيات والمقترحات في كتاب أبيض سيتم رفعه الى السلطة التنفيذية والتشريعية وإلى كل الوزارات والمؤسسات العمومية ذات العلاقة.

وتتمثل أهم هذه التوصيات في دعوة أصحاب المؤسسات الصغرى والمتوسطة إلى ضرورة إلغاء التعريف بالإمضاء وتعميم الامضاء الإلكتروني فضلا على إطلاق العمل بمنظومة المعرف الوحيد.

*بشرى السلامي